فيما يلي موجز عن لوائح الأدوية
- لائحة الأدوية الوطنية (تم ارفاقها كملف)
-  لائحة الأدوية الأساسية:

  • التعريف:

- الأدوية الأساسية: هي الأدوية التي تفي باحتياجات السكان من الرعاية الصحية ذات الأولوية. و يجري اختيارها بمراعاة انتشار المرض و القرائن المثبتة للفعالية و الأمان و المردودية النسبية. و يجب أن تكون هذه الأدوية متاحة بشكل مستمر و بكميات كافية و بأشكال مناسبة من الجرعات و بجودة مضمونة و أسعار ميسورة.

إن الانتقاء الجيد لعدد محدود من الأدوية الأساسية يؤدي لرفع مستوى الرعاية الطبية و تحسين مستوى إدارة تأمين و توزيع الأدوية و تخفيف الهدر في الموارد الصحية و ذلك بهدف تعزيز الاستخدام الرشيد للدواء. 

إن اللائحة الأساسية هدفها تحديد الأولويات في الاحتياجات الدوائية, و استبعاد أحد الأدوية لا يعني رفض استخدامه.

إن وجود لائحة الأدوية الأساسية لا يعني أن الأدوية الأخرى غير مفيدة و إنما يعني أن هذه الأدوية هي الأكثر احتياجاً للعناية بصحة معظم السكان وفقاً للوضع الصحي الراهن.

إن اختيار الأدوية الأساسية هو عملية مستمرة, كما يجري تحديثها بفترات منتظمة بحيث تؤخذ بعين الاعتبار الأولويات المتغيرة لصحة السكان و حالات الجائحات بالإضافة لمستجدات

التطور في العلوم الدوائية . 

تم إعداد هذه اللائحة من قبل لجنة مركزية في وزارة الصحة بالتعاون مع خبرات عديدة من مشافي وزارة الصحة و الجمعيات العلمية الطبية و بالاستناد للقائمة النموذجية للأدوية الأساسية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.
- ملاحظات توضيحية:

  • اللائحة الرئيسية:

تحتوي على قائمة الاحتياجات الدنيا من الأدوية الضرورية لنظام الرعاية الصحية الأساسية و تتضمن الأدوية الأكثر فعالية و أماناً و مردودية للحالات الصحية ذات الأولوية.

  • اللائحة التكميلية:

هي اللائحة التي تحتوي على الأدوية الأساسية لبعض الحالات المرضية ذات الأولوية التي تحتاج لوسائل تشخيصية خاصة أو إجراءات مراقبة أو عناية طبية خاصة أو تدريب خاص. كما يمكن أن تدرج بعض الأدوية ضمن هذه اللائحة على اعتبار أنها ذات كلفة عالية أو ذات مردودية علاجية أقل من غيرها.

عندما يكون تركيز الدواء محدداً بشكله الملحي أو الإستري فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين. أما عندما يشير تركيز الدواء إلى الجزيء الفعال فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين مسبوقاً بكلمة " as".

إن رمز المربع () يشير إلى أن الدواء ذو تأثير سريري مماثل لأي دواء آخر ضمن نفس الزمرة الدوائية. و هنا فإن الدواء المختار يكون مثالاً عن هذه الزمرة بكونه الأكثر فعالية و أماناً, و في حال تماثل أدوية الزمرة من حيث الفعالية و الأمان فإن الدواء المختار هو الأكثر توافراً أو الأقل سعراً.

إن الأدوية مرتبة في كل قسم وفقاً للترتيب الألف بائي, و يشبلغ مجمل عدد المواد في هذه اللائحة 312 مادة.

- مراجع الدواء: السياسة الدوائية الوطنية في الجمهورية العربية السورية (تم ارفاقها كملف) 
- مراجع الدواء: المدونة العربية لتحضي المستحضرات الدوائية (تم ارفاقها كملف) 
-  مراجع الدواء:المدونة العربية في المبادئ السائدة للممارسة الجيدة لتصنيع المستحضرات الصيدلانية. (تم ارفاقها كملف) 
- مراجع الدواء: دليل قواعد ممارسات التصنيع الجيد في المصانع الدوائية في المصانع الدوائية.(تم ارفاقها كملف)