English  

مراجعة لنظام الإنذار
المبكر والاستجابة السريعة
تموز 2013

إنّ إنشاء نظام الإنذار المبكر والاستجابة السريعة (EWARS)، في الجمهوريّة العربيّة السوريّة قد جاء نتيجة لدراسة تقدير المخاطر التي أجرتها منظمة الصحّة العالميّة، حيث أكّدت هذه الدراسة الحاجة لمثل هذا النظام في ظل الوضع الذي يسود في القطر حالياً. وهكذا تم تصميم نظام (EWARS) وتطويره ثم انطلاقته في أيلول/ 2013.
إن هدف هذه المراجعة الرسمية، هو التعرف على نقاط القوّة، ونقاط الضعف، والفرص المتاحة، والثغرات في نظام (EWARS)، والخروج بتوصيات واضحة حول الطريقة الأمثل للتعامل مع نقاط الضعف في النظام. وليس المقصود من هذه المراجعة أن تكون تقييماً رسمياً لنظام (EWARS).
المنهج الذي اعتمد في هذه المراجعة هو منهج جامع لعدد من الطرق المختلفة، حيث اشتملت هذه الطرق على مراجعة مكتبية، وجمع للبيانات الأصلية باتباع طرق نوعيّة وكميّة، وزيارة المواقع. اشترك في هذه المراجعة 63 شخصاً بشكل فردي أو جماعي.
تمّ التعرف على نقاط القوّة ونقاط الضعف والفرص المتاحة والثغرات في المجالات التالية: القيمة المضافة للنظام وفائدته للمجتمع، وجودة المخرجات، والأداء التقني الذي يشتمل على الاكتماليّة والموقوتيّة، وجودة البيانات، ودرجة التمثيل، والحسّاسيّة والنوعيّة، وبنية النظام وإدارته، صناعة القرار، والتدريب، الموارد والتكاليف، ومعالجة البيانات ونشرها.
أظهرت النتائج أن لنظام (EWARS) قيمة مضافة في ظل الحالة الطارئة التي تمرّ بها سوريّة فهو له قدرة جيدة على القيام بالإنذار المبكر والتحذير في الوقت المناسب. إنّ الاهتمام الكبير من جانب كل المساهمين بدا شيئاً قيّماً جداً في ما يخصّ وظيفة هذا النظام. كان الدعم التقني والمالي لمنظمة الصحّة العالميّة أمراً أساسيّاً للنظام أيضاً. بدأ إصدار النشرة الأسبوعيّة لـ (EWARS) ونشرها على الشبكة منذ انطلاق النظام في أيلول 2012 واستمر بعد ذلك. إن فائدة هذا النتاج من النظام هي موضع تساؤل فهذه النشرة لا تصل إلى العاملين على المستوى المحيطي كما أنها لا تستعمل في التغذية الراجعة أو في مراقبة العمل والاستجابة. إنّ الاكتماليّة والموقوتيّة جزءان مدمجان في عمل النشرة الأسبوعيّة وهما تحت المراقبة بشكل جيّد. تمت مناقشة المعضلات التي تواجه حساب هاتين العمليتين.
وقد تمّ في هذه المراجعة التعرف على أهم نقاط الضعف الأساسيّة في (EWARS)، وهي تشمل بشكل أساسي موضوع جودة البيانات.
إضافة لذلك هناك نقص في عملية التوثيق لبعض العناصر الهامة مثل التوثيق التامّ للجائحة ولعمليات الاستجابة التي يتمّ القيام بها. ترتبط الثغرة الكبيرة الأخرى بمدى تمثيل المواقع حيث أهملت الاستفادة من الإمكانات الكامنة في ضم مراكز الإيواء المهجرين للنظام. كانت مشاركة مقدمي الخدمات الآخرين من خارج وزارة الصحّة في الحدود الدنيا. بالرغم من كون التدريب عموداً أساسياً من أعمدة (EWARS)، إلا أن أولئك الذين كانوا في أمسِّ الحاجة للتدريب لم يدربوا. لا تعمل وظيفة المراقبة والتقييم بكل طاقتها. شكلت القضايا الإداريّة تهديداً للنظام لا سيما في وزارة الصحّة وأيضاً في ما يخص علاقة الوزارة مع منظمة الصحّة العالميّة. يمكن للاعتماد الكامل على تمويل منظمة الصحّة العالميّة أن يهدد استدامة النظام.
تمّ التوصّل إلى قائمة توصيات بناء على نتائج هذه المراجعة. يمكن للمهتمين بمعرفة تلك التوصيات مراجعة التقرير كاملاً في مديرية الرعاية الصحية في وزارة الصحة أو في مكتب منظمة الصحة العالمية في دمشق.


أ.د. هيام بشور

 
 
www.moh.gov.sy
phc.ep@moh.gov.sy
 
في هذا العدد
- مراجعة لنظام الإنذار المبكر والاستجابة السريعة تموز 2013
- التهاب الكبد الألفي A في مشفى الأطفال الجامعي في دمشق (2012-2013)
- ورشة عمل حول التحضير لحملة التلقيح ضد مرض شلل الأطفال
- حزمة الحد الأدنى من خدمات الصحة الإنجابية في وقت الأزمات
نشرة ربعية تصدرها وزارة الصحة
في الجمهورية العربية السورية
المجلد السابع - العدد الثاني 2013
 

 

المدير المسؤول
د. أسامة سماق
معاون وزير الصحة

رئيس التحرير
د. أحمد العبود
مدير الرعاية الصحية

مدير التحرير
د. نضال أبو رشيد
مديرية الرعاية الصحية

هيئة التحرير
د. رستم جعفري
رابطة أطباء الصحة العامة

د. عصام أنجق
أستاذ في قسم الأطفال في كلية الطب
جامعة دمشق

د. هيثم جبور
مركز تطوير موارد التعليم

د. كناز الشيخ
مديرة الأمراض السارية والمزمنة

د. هاني لحام
مديرية الأمراض السارية والمزمنة

د. هيام بشور
أستاذ في قسم طب الأسرة والمجتمع
جامعة دمشق

تصميم : مركز تطوير موارد التعليم

تحميل ملف النشرة PDF
 

الأرشيف

لمساعدتكم في الإبلاغ عن الأمراض المشمولة باللقاحات الواجب الإبلاغ عنها

           
 

التهاب الكبد الألفي A في مشفى الأطفال الجامعي
في دمشق (2012-2013)

 

نتائج الفحص المخبري في الجدول رقم 2.
الجدول رقم 2، نتائج الفحص المخبري

تراوحت مدة إقامة المرضى مابين يوم واحد و38 يوما بمعدل وسطي 8.1 يوماً
تطور الحالات في الجدول رقم 3.
الجدول رقم 3، تطور الحالات

تطور القصور الكبدي الحاد (قصور كبد صاعق) لدى 26 مريضاً، وترافق ذلك مع تطاول في زمن البروترومبين أقل من 60% وارتفاع الامونيا في الدم. كان تطور تلك الحالات كما في الجدول رقم 4.
الجدول رقم 4، تطور حالات القصور الكبدي الحاد

 

 

أ.د. عصام أنجق

 

كان الهدف من البحث إلقاء الضوء على حالات التهاب الكبد الخمجي المقبولة في مشفى الأطفال الجامعي في دمشق نظرا لزيادة عدد الحالات المقبولة خلال الأشهر الأخيرة.
شملت الدراسة التي كانت من النوعية الراجعة ملفات المرضى من عام 2012 وعام 2013 حتى نهاية شهر آب.
بلغ عدد الحالات المقبولة في الدراسة 77 حالة (26 منها في عام 2012 بنسبة قبول 2.3 لكل ألف قبول، و51 منها في عام 2013 بنسبة قبول 3.4 لكل ألف قبول).
كانت نسبة الحالات بعمر 5 سنوات وما دون 54.5% وكانت نسبة الذكور 48%. كان حوالي ثلث الحالات من ريف دمشق. وجدت قصة إصابة في الجوار في حوالي 28% من الحالات.
يعرض الجدول رقم 1 أهم الأعراض السريرية التي شوهدت لدى الأطفال المشاركين في الدراسة:

كانت أهم العلامات السريرية اللون اليرقاني (76.6 %) وتلته ضخامة الكبد (50.6%)

لمساعدتكم في الإبلاغ عن الأمراض السارية الواجب الإبلاغ عنها

 

           

ورشة عمل حول التحضير لحملة
التلقيح ضد مرض شلل الأطفال



عقدت دائرة صحة الطفل في مديرية الرعاية الصحية/ وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف في الشهر الأخير من عام 2013 ورشة عمل بعنوان " ورشة عمل حول التحضير لحملة التلقيح ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال" في فندق بلو تاور في دمشق.
جاءت هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة التي يقوم بها برنامج التلقيح الوطني في وزارة الصحة من أجل تعزيز الوضع التمنيعي للأطفال السوريين لحمايتهم من بعض أمراض الطفولة التي يمكن السيطرة عليها باللقاح.
أدار الورشة التي استمرت ثلاثة أيام كادر دائرة صحة الطفل بإشراف مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة وحضرها خبراء وممثلون من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف وشارك فيها رؤوساء دوائر الرعاية الصحية في المحافظات السورية ورؤوساء شعب صحة الطفل ومسؤولو اللقاح إضافة إلى منسقي منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف في المحافظات.
كان من أهداف الورشة معرفة نتائج حملة التلقيح التي سبقتها واستعمل فيها لقاح شلل الأطفال ثنائي التكافؤ، وكيف سارت تلك الحملة وما هي العقبات التي اعترضتها. إضافة للتحضير لإجراء خمس حملات متتالية خلال النصف الأول من 2014.
أما المواضيع التي استعرضت خلال الورشة فشملت: الوضع الوبائي لشلل الأطفال في سوريا وآخر المستجدات - إجمالي نتائج حملة التلقيح الوطنية التي نفذت بتاريخ 8/ 12/ 2013 - كيفية تنفيذ حملات التلقيح من بيت لبيت - تقييم حملات التلقيح التي نفذت بنفس التاريخ وعلى مستوى كل محافظة على حدة - الخطط الصحيحة لتقييم حملات التلقيح- الإشراف على حملات التلقيح - العوائق التي اعترضت حملات التلقيح في كل محافظة على حدة والاقتراحات لتلافيها مستقبلاً - وضع خطط الحملة الجديدة تبعاً لكل محافظة على حدة - حوار مع مدير الجاهزية في وزارة الصحة عن موضوع الإمداد باللقاحات والتجهيزات والمواد لا سيما للمناطق صعبة الوصول- دور المتطوعين في حملات التلقيح الوطنية.

دائرة صحة الطفل-مديرية الرعاية الصحية

 

 


           

حزمة الحد الأدنى من خدمات الصحة الإنجابية في وقت الأزمات

عقدت دائرة الصحة الإنجابية في مديرية الرعاية الصحية بوزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة دمشق ورشتا عمل حول "حزمة الحد الأدنى من خدمات الصحة الإنجابية في وقت الأزمات" في الربع الأخير من 2013.
وقد جاء ذلك استجابة للوضع الذي تمر به سوريا من أجل تأمين خدمة صحة إنجابية بنوعية جيدة للسكان ضمن أماكن وجودهم الحالية. إن مفهوم حزمة الحد الأدنى للخدمات قد تقدم به مجموعة من المنظمات الدولية ،كما أنه تم تطبيقها منذ تسعينيات القرن الماضي في دول أخرى تمر بظروف مشابهة. يساعد على تطبيق هذا المفهوم تقديم مجموعة من الحقائب من تلك المنظمات، والتي يبلغ عدد أنواعها 12 نوعاً وتحتوي أدوات طبية وأدوية ومواد تناسب الخدمات المذكورة.
حضر الورشتين مدير الرعاية الصحية وكادر دائرة الصحة الإنجابية. كان المشاركون هم رؤوساء دوائر الرعاية الصحية في محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء ورؤوساء المناطق الصحية إضافة لبعض رؤوساء المراكز الصحية في تلك المحافظات.
شملت المواضيع التي طرحت في الورشتين ما يلي: الجندر أو النوع الاجتماعي، ورعاية الحامل والولادة الآمنة وتنظيم الأسرة، والتخطيط للوقاية من الأمراض المنتقلة بالجنس والإيدز، والخدمات الصحية المقدمة من الصندوق.

د. رستم جعفري


           
 
الأمراض السارية المبلغ عنها ربعياً
Communicable Diseases Quarterly Report
Forth Quarter (October to December 2013)
 
طباعة الجدول

           
 
الأمراض السارية المبلغ عنها ربعياً حسب المحافظات
Communicable Disease Quaterly Report by Governorates
Forth Quarter (October to December 2013)
 
طباعة الجدول

           
 
الأمراض السارية المبلغ عنها ربعياً حسب العمر
Age Distribution of Communicable Diseases
Forth Quarter (October to December 2013)

 
طباعة الجدول