MOH
 
   
أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي حرص الوزارة على تطوير الأداء في المؤسسات الصحية والتخصصية من خلال توفير متطلبات النجاح لبرنامج التأهيل والتعليم الطب
تعميم إلى جميع المنشآت الصيدلانية بصدور الوثيقة Proposed INN LIST 118بالاعتراف بقائمة الأسماء غير مسجلة الملكية للمواد الدوائية
تقرير دراسة احتياجات التدريبية لعام 2018
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
وزير الصحة يحدد يوم الأربعاء من كل أسبوع لمقابلة المواطنين اعتباراً من الساعة 10.30 صباحاً
   
   
  الصفحة الرئيسية > رسائل صحية > المحافظة على صحة المسنين

المحافظة على صحة المسنين

-  الشيخوخة عملية بيولوجية طبيعية لايمكن إيقافها أو منعها ولكن بالرعاية الخاصة يمكن إبطاؤها ومنع أو تأخير بعض أنواع الضعف والعجز .

-  كبر السن ليس مرضاً وبالرعاية البسيطة والانتباه يمكن تجنب كثير من المشاكل والحوادث.


-  تبدأ رعاية المسنين في سنين متوسط العمر برعاية الكهول الذين سيكونوا مسنو الغد .


-  المسنون عرضة للحوادث التي غالباً ما تسبب لهم الكسور .


-  ثلثي الحوادث بين المسنين تحصل في منازلهم ، سقطات خفيفة على الأرض أو الدرج تسبب كسوراً في الساعد أو الفخذ أو الساق وتشكل السبب الشائع لعجز المسنين.

-  ينصح بممارسة النشاط اليومي الفيزيائي وتجنب الجلوس والاستلقاء معظم الوقت ، المشي أفضل النشاطات الفيزيائية .

-  ينصح باتباع التغذية المتوازنة والمحافظة على وزن ضمن الحدود الطبيعية .

-  النظافة الشخصية ضرورية للمسنين وعدم المبالغة في استعمال الصابون لأنه يزيد من جفاف الجلد.

-  تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك بممارسة بعض التمارين الخاصة وتنظيم وقت الذهاب إلى المرحاض ، وتناول الأطعمة الحاوية على الألياف.

-  تجنب الوحدانية والانعزال والاتصال بالأقارب والأصدقاء يمنع كثيراً من الأمراض النفسية.

-  تختلف احتياجات المسنين الغذائية عن الفئات الأخرى ، حيث يحتاجون إلى كمية أقل من الحريرات وأكثر من الفيتامينات والكلس ولكمية كافية من السوائل والألياف .

-  على المسنين التخفيف من السكريات واللحم الأحمر والبيض والدسم الحيوانية والشاي وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية .

-  الرعاية الذاتية ورعاية الأسرة للمسنين ، أفضل السبل للمحافظة على صحة المسنين .

-  تجنب العزلة ومشاركة المسنين في العمل والنشاط الاجتماعي أفضل وقاية من الهمود النفسي .

-  تعاطي الأدوية بدون استشارة طبية قد تؤدي إلى مضاعفات ذات نتائج سيئة .

-  معالجة بعض أنواع العجز تمنع كثيراً من الحوادث والأخطار .

-  توفير الإضاءة الجيدة لتفادي الحوادث التي تحصل في الممرات .

-   عدم وضع بسط أو قطع بلاستيكية في الممرات كي لا تكون عثرة أثناء تنقل المسن .

-   الانتقال من وضعية الجلوس إل وضعية الوقوف ببطء لتجنب الدوار ( الدوخة ) المفاجئ.

-   تجنب اللباس الطويل الفضفاض الذي يشكل عثرة أثناء الانتقال من وضع الجلوس إلى الوقوف .

-  ترتيب أثاث المنزل بشكل يساعد المسن على التنقل .

-   تفادي الحوادث التي تحصل في الحمام وعلى الدرج بتوفير الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة .

-   كل أقل مما تفكر أن تأكل .



© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health