MOH
   
عيادة «هرمون النمو» بمشفى دمشق ... معالجــــة أكثـــر من 2000 حالة مجانــاً
خدمات منظومة الاسعاف في مديرية صحة اللاذقية عن شهر حزيران ٢٠١٩ .
قدم مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني في اللاذقية خلال الربع الثاني من العام الجاري 165287خدمة طبية
وزيـر الصحـة الدكتـور نـزار وهبة يازجـي يتفقد واقـع العمـل في الهيئـة لعـامـة لمستشفـى الشهيـد ممـدوح أباظة في القنيطـرة
قدمت الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني خلال النصف الأول للعام الجاري711613 خدمة طبية
رفــــد صحة القنيطـــرة بأربع عيادات مســـبقة الصنــــع‏ لوضعها بالخدمة و تم اختيار مواقع العيادات بأماكن
الخـدمـات الصحيـة المقـدمـة فـي الهيئـة العـامـة لمستشفـى الشهيـد ممـدوح أباظـة في القنيـطرة خلال النصف الأول للعـام ٢٠١٩
   
   
  الصفحة الرئيسية > رسائل صحية > المحافظة على صحة المسنين

المحافظة على صحة المسنين

-  الشيخوخة عملية بيولوجية طبيعية لايمكن إيقافها أو منعها ولكن بالرعاية الخاصة يمكن إبطاؤها ومنع أو تأخير بعض أنواع الضعف والعجز .

-  كبر السن ليس مرضاً وبالرعاية البسيطة والانتباه يمكن تجنب كثير من المشاكل والحوادث.


-  تبدأ رعاية المسنين في سنين متوسط العمر برعاية الكهول الذين سيكونوا مسنو الغد .


-  المسنون عرضة للحوادث التي غالباً ما تسبب لهم الكسور .


-  ثلثي الحوادث بين المسنين تحصل في منازلهم ، سقطات خفيفة على الأرض أو الدرج تسبب كسوراً في الساعد أو الفخذ أو الساق وتشكل السبب الشائع لعجز المسنين.

-  ينصح بممارسة النشاط اليومي الفيزيائي وتجنب الجلوس والاستلقاء معظم الوقت ، المشي أفضل النشاطات الفيزيائية .

-  ينصح باتباع التغذية المتوازنة والمحافظة على وزن ضمن الحدود الطبيعية .

-  النظافة الشخصية ضرورية للمسنين وعدم المبالغة في استعمال الصابون لأنه يزيد من جفاف الجلد.

-  تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك بممارسة بعض التمارين الخاصة وتنظيم وقت الذهاب إلى المرحاض ، وتناول الأطعمة الحاوية على الألياف.

-  تجنب الوحدانية والانعزال والاتصال بالأقارب والأصدقاء يمنع كثيراً من الأمراض النفسية.

-  تختلف احتياجات المسنين الغذائية عن الفئات الأخرى ، حيث يحتاجون إلى كمية أقل من الحريرات وأكثر من الفيتامينات والكلس ولكمية كافية من السوائل والألياف .

-  على المسنين التخفيف من السكريات واللحم الأحمر والبيض والدسم الحيوانية والشاي وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية .

-  الرعاية الذاتية ورعاية الأسرة للمسنين ، أفضل السبل للمحافظة على صحة المسنين .

-  تجنب العزلة ومشاركة المسنين في العمل والنشاط الاجتماعي أفضل وقاية من الهمود النفسي .

-  تعاطي الأدوية بدون استشارة طبية قد تؤدي إلى مضاعفات ذات نتائج سيئة .

-  معالجة بعض أنواع العجز تمنع كثيراً من الحوادث والأخطار .

-  توفير الإضاءة الجيدة لتفادي الحوادث التي تحصل في الممرات .

-   عدم وضع بسط أو قطع بلاستيكية في الممرات كي لا تكون عثرة أثناء تنقل المسن .

-   الانتقال من وضعية الجلوس إل وضعية الوقوف ببطء لتجنب الدوار ( الدوخة ) المفاجئ.

-   تجنب اللباس الطويل الفضفاض الذي يشكل عثرة أثناء الانتقال من وضع الجلوس إلى الوقوف .

-  ترتيب أثاث المنزل بشكل يساعد المسن على التنقل .

-   تفادي الحوادث التي تحصل في الحمام وعلى الدرج بتوفير الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة .

-   كل أقل مما تفكر أن تأكل .



© 2019 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health