MOH
   
رفــــد صحة القنيطـــرة بأربع عيادات مســـبقة الصنــــع‏ لوضعها بالخدمة و تم اختيار مواقع العيادات بأماكن
الخـدمـات الصحيـة المقـدمـة فـي الهيئـة العـامـة لمستشفـى الشهيـد ممـدوح أباظـة في القنيـطرة خلال النصف الأول للعـام ٢٠١٩
وزير الصحة الدكتور نزار يازجي و محافظ اللاذقية اللواء ابراهيم خضر السالم و مدير صحة اللاذقية الدكتور هوازن مخلوف في مشفى الاسد العسكري
افتتحت مديرية صحة محافظة ريف دمشق مركز المعالجة الفيزيائية في جديدة عرطوز
مشفى الباسل التخصصي بكرم اللوز عملية هبوط قدم
الخدمات التي تقدمها العيادة الجلدية في الهيئة العامة لمشفى دمشق
عملية نوعية في مشفى الشهيد زيد بالسويداء لالتصاق مفصل فكي صدغي المريض يشكو من تحدد في فتحة الفم نتيجة تعرضة لرض خلال فترة الطفولة.
   
   
  دواء وغذاء > لائحة الأدوية الأساسية > ملاحظات توضيحية
اللائحة الرئيسية:
تحتوي على قائمة الاحتياجات الدنيا من الأدوية الضرورية لنظام الرعاية الصحية الأساسية و تتضمن الأدوية الأكثر فعالية و أماناً و مردودية للحالات الصحية ذات الأولوية.
 
اللائحة التكميلية:
هي اللائحة التي تحتوي على الأدوية الأساسية لبعض الحالات المرضية ذات الأولوية التي تحتاج لوسائل تشخيصية خاصة أو إجراءات مراقبة أو عناية طبية خاصة أو تدريب خاص. كما يمكن أن تدرج بعض الأدوية ضمن هذه اللائحة على اعتبار أنها ذات كلفة عالية أو ذات مردودية علاجية أقل من غيرها.
 
عندما يكون تركيز الدواء محدداً بشكله الملحي أو الإستري فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين. أما عندما يشير تركيز الدواء إلى الجزيء الفعال فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين مسبوقاً بكلمة " as".
 
إن رمز المربع () يشير إلى أن الدواء ذو تأثير سريري مماثل لأي دواء آخر ضمن نفس الزمرة الدوائية. و هنا فإن الدواء المختار يكون مثالاً عن هذه الزمرة بكونه الأكثر فعالية و أماناً, و في حال تماثل أدوية الزمرة من حيث الفعالية و الأمان فإن الدواء المختار هو الأكثر توافراً أو الأقل سعراً.
 
إن الأدوية مرتبة في كل قسم وفقاً للترتيب الألف بائي, و يبلغ مجمل عدد المواد في هذه اللائحة 312 مادة.   
 

© 2019 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health