MOH
   
حالة سريرية نادرة رتق دقاق في الهيئة العامة لمشفى الأسد الطبي بحماة.
تم في محافظة حلب إزالة آثار الإرهاب عن القطاع الصحي الذي تعرض لتدمير كبير وتحديداً المشافي والمستوصفات ولاسيما مجمع قاضي عسكر (المدينة الطبية)
يقدم مشفى ابن النفيس في دمشق خدماته النوعية والمجانية بالكامل لجميع المرضى من جميع المحافظات
افتتح الدكتور نزار يازجي وزير الصحة مركز الشهداء التخصصي الصحي بمدينة صافيتا بريف طرطوس لتأمين الخدمات الصحية المجانية لأهالي المنطقة
تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتح الدكتور نزار يازجي وزير الصحة الهيئة العامة لمشفى شهبا في محافظة السويداء
شروط القبول وإعلانه في مدارس التمريض والقبالة للعام 2019-2020م
جولة ميدانية للجنة الوزارية المكلفة بتتبع المشاريع الخدمية في محافظة حمص
   
   
  دواء وغذاء > لائحة الأدوية الأساسية > تعريف الأدوية الأساسية

الأدوية الأساسية هي الأدوية التي تفي باحتياجات السكان من الرعاية الصحية ذات الأولوية. و يجري اختيارها بمراعاة انتشار المرض و القرائن المثبتة للفعالية و الأمان و المردودية النسبية. و يجب أن تكون هذه الأدوية متاحة بشكل مستمر و بكميات كافية و بأشكال مناسبة من الجرعات و بجودة مضمونة و أسعار ميسورة.

 
إن الانتقاء الجيد لعدد محدود من الأدوية الأساسية يؤدي لرفع مستوى الرعاية الطبية و تحسين مستوى إدارة تأمين و توزيع الأدوية و تخفيف الهدر في الموارد الصحية و ذلك بهدف تعزيز الاستخدام الرشيد للدواء. 
 
إن اللائحة الأساسية هدفها تحديد الأولويات في الاحتياجات الدوائية, و استبعاد أحد الأدوية لا يعني رفض استخدامه.
 
إن وجود لائحة الأدوية الأساسية لا يعني أن الأدوية الأخرى غير مفيدة و إنما يعني أن هذه الأدوية هي الأكثر احتياجاً للعناية بصحة معظم السكان وفقاً للوضع الصحي الراهن.
 
إن اختيار الأدوية الأساسية هو عملية مستمرة, كما يجري تحديثها بفترات منتظمة بحيث تؤخذ بعين الاعتبار الأولويات المتغيرة لصحة السكان و حالات الجائحات بالإضافة لمستجدات
التطور في العلوم الدوائية . 
 
تم إعداد هذه اللائحة من قبل لجنة مركزية في وزارة الصحة بالتعاون مع خبرات عديدة من مشافي وزارة الصحة و الجمعيات العلمية الطبية و بالاستناد للقائمة النموذجية للأدوية الأساسية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.
 

© 2019 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health