MOH
   
ستقوم وزارة الصحة بتنفيذ أيام تلقيح وطنية وحملة لمتابعة المتسربين خلال الفترة 21-30 نيسان
طبقت وزارة الصحة مؤخراً آلية موحدة لإستجرار الأدوية و التجهيزات و المستلزمات الطبية
تدعو وزارة الصحة المهندسين المفرزين لصالحها عن طريق رئاسة مجلس الوزراء للعام 2019 مراجعة شؤون العاملين لدى الادارة المركزية لاستكمال أوراق التعيين
نقلة نوعية للجراحة التنظيرية في مشفى الزهراوي بدمشق40ولادة يوميا
الدكتور نزار يازجي وزير الصحة خلال افتتاح أعمال المؤتمر العام السنوي السادس والثلاثون لنقابة أطباء سورية
افتتاح مــركز التـــــدخل المبــــكر للاحتيـــاجات الخـــاصة في اللاذقيــة
مركز اعادة التأهيل والأطراف الصناعية ...تقنيات نوعية مجانية بأيد وطنية
   
   
  تفاصيل الخبر
الإثنين 28.01.2019
زراعة 60 كلية في مشفى الكلية الجراحي في دمشق خلال العام الماضي … 470 عملية جراحة تنظيرية

 الإثنين, 28-01-2019 - مكتب الإعلام


زراعة 60 كلية في مشفى الكلية الجراحي في دمشق خلال العام الماضي …

470 عملية جراحة تنظيرية

بلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت في مشفى الكلية بدمشق 1027 عملية منها 470 عملية بالجراحة التنظيرية والباقي بالجراحة العادية.

ويقوم المشفى بعمليات قطف وزراعة الكلية حيث بلغت عمليات القطف 60 عملية وكذلك عمليات الزرع 60 عملية وجميعها ناجحة، إضافة إلى إجراء تنظير بولي لأكثر من 874 مريضاً لمختلف الشكايات المرضية.

كما بلغ  عدد المراجعين لقسم الإسعاف بلغ 20054، وتم إجراء الفحوص والخدمات الإسعافية لهم ونتيجة حاجتهم للاستشفاء تم قبول 481 مريضاً في أقسام المشفى والبقية قدمت لهم الخدمات المطلوبة وعادوا إلى بيوتهم، أما في قسم العيادات التخصصية فقد راجعها خلال العام الماضي 16329 مواطناً أجريت لهم الفحوص والإجراءات الطبية وتم قبول 2620 مريضاً في أقسام المشفى نتيجة حاجتهم إلى أعمال طبية تقتضي الإقامة في المشفى، أما بقية المراجعين فقدمت لهم الخدمات والوصفات والعلاج المناسب وعادوا إلى بيوتهم.

وفيما يتعلق بعمليات غسيل الكلى عدد جلسات غسيل الكلى خلال العام الماضي كانت 45881 جلسة منها 42684 للمرضى البالغين و1788 جلسة لأطفال و1409 جلسات لمرضى تحضير الزرع.

وأجرت المشفى 2100 جلسة تفتيت حصيات استفاد منها 1345 مريضاً. وفي سبيل انجاز كل هذه الأعمال كان لابد من إجراء التحاليل الدموية والصور الشعاعية للوقوف على حالة المريض وإعطاء العلاج المناسب، إذ تم إجراء 205465 تحليل دم لمختلف الوظائف و18220 تحليل بول وأخذ 2219 خزعة متنوعة وإجراء تحليل لسائل 376 تحليلاً. أما عدد صور الأشعة فقد بلغت 11074 صورة إضافة إلى 16473صورة إيكو مختلفة، وقد استفاد من هذه الصور 10150 مريضاً.

وعلى الرغم من القيام بمشروع استبدال وتجديد وترميم جميع أقسام المشفى لم يوقف العمل في أي من الخدمات التي تقدمها المشفى، ويجري العمل في كل الأقسام بهدف استيعاب التزايد الكبير في عدد مراجعي ومرضى المشفى نتيجة خروج عدد من مشافي المحافظات.

و في إطار مشاريع الاستبدال والتجديد تم خلال العام الماضي ترميم جزء من أقسام المشفى وتركيب مصعد بانورامي وتمديد شبكة محلية بين الحواسيب في المشفى وبناء مستودعات وشراء جهازي تنفس آلي وإنشاء محطة مراقبة مركزية مع 7 مونيتورات وإضافة سرير جديد إلى العناية المشددة وشراء جهازي صدمة وجهازي إيكو وجهازي ماص مفرزات وجهاز كيمياء آلي ومقياس طيف ضوئي و20 كرسياً كهربائياً لغسيل الكلى وجهاز قطع وتخثير كهربائي، إضافة إلى موسعات معدنية PCNL وموسعات بلاستيكية إضافة إلى طاولات عمليات، وجهاز تعقيم بالبلازما وجهاز اليزا آلي.

وخلال العام الحالي سيتم إكمال ترميم أقسام المشفى وبناء المستودعات وإجراء الربط الكهربائي بين الكتلتين في المشفى وترميم شعبة الكلية الصناعية والعمليات، وشراء جهاز تفتيت حصى جديد وآخر للتنظير البولي وجهاز تجريف عبر الإحليل للكبار وإضافة 10 أسرة للعناية المشددة وشراء 9 أجهزة ماص إفرازات وجهازين للتنفس الآلي وجهاز اليوروديناميك الخاص بدراسة وظائف المثانة، إضافة إلى السعي لشراء جهاز تدفق خلوي للتصالب النسيجي وجهاز تنميط نسيجي HLA آلي بطريقة الـPCR سبيكتروفوتوميتر لقياس DNA.

print
Return



  Comments

© 2019 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health