MOH
 
   
من جنيف... الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان التعاون في تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية المتضررة جراء الإرهاب
جمعية الصحة العالمية .. دعوات لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتعلقة بالصحة في الجولان المحتل وتحفظ على التواجد الخجول للمنظمات الدولية في الغوطة
جمعية الصحة العالمية تعتمد بالأكثرية مشروع قرار يتعلق بالأراضي المُحتلة
بمشاركة سورية .. انطلاق أعمال الدورة الـ71 لجمعية الصحة العالمية بجنيف
يرجى من المواطنين المقيمين خارج الجمهورية العربية السورية الراغبين بتصديق شهاداتهم الصادرة عن وزارة الصحة مراسلة الوزارة عبر الطرق الدبلوماسية
تقرير دراسة احتياجات التدريبية لعام 2018
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
   
   
  تفاصيل الخبر
الثلاثاء 23.01.2018
إنجازات مديرية الرعاية الصحية الأولية لعام 2017

إنجازات مديرية الرعاية الصحية الأولية لعام 2017

-       التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة في جميع الأنشطة والفعاليات من جهات حكومية ومديريات مركزية  ودوائر ضمن المديرية وبالتالي تم تنفيذ الأنشطة والفعاليات بجدوى أكبر وجودة أفضل.

-       إصدار القرار التنظيمي الناظم لعمل المراكز والمناطق الصحية 8/ت .

-       تنفيذ مؤتمر دعم منظومة الرعاية الصحية في حلب فور تحريرها وتنفيذ المقترحات الناتجة عنها وخصوصاً فيما يتعلق بمتابعة ترميم المراكز الصحية.

-       تنفيذ خرائط صحية على مستوى المحافظات متضمنة توزع المراكز وتوزع الكادر البشري والخدمات فيها وذلك بالتنسيق مع مديرية تقانة المعلومات. وحالياً يتم ربطها مع نظام المعلومات المؤتمت المتعلق بالخدمات المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

-       تنفيذ مسح تقييم توفر وجاهزية الخدمات بمرافق الرعاية الصحية الأولية في سورية ( سارا ) للوقوف على الوضع الراهن وتحديث البيانات حول تقييم وجاهزية الخدمات الصحية المُقدمة في جميع المراكز الصحية.

-       تم تنفيذ حملتين ضد مرض شلل الأطفال و أيام التلقيح الوطنية تم تلقيح 310.361 طفلاً وحملات حصبة وتأمين لقاحات برنامج التلقيح مع احتياجات اللقاح لعام 2018 والأشهر الاولى من 2019م، وتنفيذ حملات محلية نتيجة ظهور حالات cVDPV2  في دير الزور والرقة.

-        تفعيل الترصد البيئي بهدف كشف فيروس شلل الأطفال( البري أو cVDPV2 أواللقاح) .

-        البدء ببرنامج نظام ترصد الوفيات عند الولدان في المشافي 6 مشافي .

-       تم إجراء جرد وتقييم لسلسة التبريد على كافة المستويات في المحافظات خلال شهر كانون الأول.

-       إحداث مخبر تحري عوز اليود واستكمال تجهيزه للبدء بالعمل فيه و التعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتشكيل لجان مشتركة ومراقبة المعامل المنتجة للملح الميودن.

-       تنفيذ حملة وطنية في شهر تشرين الأول حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

-       تحديد 10 مراكز صديقة للمراهقين وتوفير كادر مؤهل للقيام بتقديم الخدمات، وتنفيذ جلسات تفاعلية مع المراهقين حول التعامل مع قضاياهم الصحية .

-       المباشرة بالعمل على تخصيص عيادات صديقة للمسنين وبجودة عالية.

-       إعادة تفعيل 201  قرية وفق أسس برنامج القرى الصحية وتحديث قاعدة بيانات المتطوعين وفق كل محافظة و تفعيل الجلسات التي تم فيها تقديم الخدمة المعرفية الصحية من قبل المتطوعين في المحافظات لربط المجتمع المحلي بالمركز الصحي وإيصال الرسائل الصحية حول برامج الرعاية الصحية الأولية.

-         التوسع بعيادات الترصد التغذوي والوصول إلى 600 مركز تقوم بمتابعة الوضع التغذوي لدى الأطفال دون الخمس سنوات من العمر و إدخال خدمات تحري سوء التغذية لدى الحوامل والمرضعات في عيادات الصحة الانجابية ضمن (50) مركز .

-       احتفالية اليوم العالمي والوطني للإرضاع الوالدي ، وزيادة عدد المشافي صديقة الطفولة من 12  إلى 34 مشفى عام وخاص خلال عام 2017.

-       الاحتفال باليوم السوري لمكافحة التدخين وتنفيذ مبادرتين حول مكافحة التدخين لدى الشباب .

-       الإشراف من الناحية الفنية على مراكز جميع الجمعيات والمنظمات والمراكز الخيرية والتي تقوم بتقديم خدمات رعاية صحية أولية مهما كانت، وذلك حفاظاً منها على المصداقية ومسؤوليتها عن صحة السكان جميعاً.

-       تأهيل مركز جديدة عرطوز ليقدم خدمات المعالجة الفيزيائية ومتابعة حالات الإعاقة .

-       البدء بالعمل لتطبيق نظام جودة في مديرية الرعاية الصحية الأولية ويتم تطبيق متطلبات الأيزو 9001 لعام 2015م وذلك بقصد الحصول على الشهادة.

-       إعداد وإنتاج مجموعة من أنشطة التعليم والتعلم خاصة بالتثقيف الصحي من برشرات وبوسترات وأدلة.

-       الاستمرار ببرنامج  "الإنذار المبكر والاستجابة السريعة والذي يتم العمل فيه بالتنسيق مع مديرية الأمراض السارية والمزمنة نتائج جيدة.

-       وضع استمارة موحدة للإشراف على المراكز الصحية.

-       إعداد حقئاب تدريبية للعديد من البرامج مثل ضبط العدوى وبرنامج صحة الأسرة - أضرار التدخين لدى الشباب واليافعين- دليل العاملين في برنامج التلقيح الوطني – دليل ترصد الأمراض المشمولة باللقاح.

-       تأمين احتياجات البرامج الصحية في المراكز الصحية وفق الخطط الموضوعة من قبل مديريات الصحة

-       بناء قدرات الكادر العامل في المراكز الصحية على مختلف البرامج الصحية لرفع سوية جودة الخدمات المقدمة في تلك المراكز.

دمج مواضيع تنمية الطفولة المبكرة ضمن الخدمات الصحية. 

print
Return



  Comments

© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health