تولي وزارة الصحة في الجمهورية العربية السورية  الأهمية القصوى في سياق توفيرها الرعاية الصحية والنماء للسكان والمعتمدة على البيانات و المعايير التي تحقق الجودة العالية ، إلى الوصول الأمثل للشرائح العمرية ذات الاحتياجات والأولويات ( الأطفال والمراهقين ).

حيث تعتمد وزارة الصحة في سياق تعزيز صحة المراهقين على دعم الأنشطة والخدمات ذات العلاقة بصحة المراهقين المبينة في رؤيتها لصحة المراهقين: يتمتع المراهقون بالصحة الجسدية والعافية النفسية والاجتماعية ويمتلكون القدرة على اتخاذ القرار السليم حول صحتهم الحالية والمستقبلية والمشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهم .

الأهداف العامة :

1 - توفير المراكز الصحية المعتمدة على معايير المراكز الصديقة للمراهقين لتقديم خدمات صحة المراهقين المعتمدة على المؤشرات من قبل كادر مؤهل.

2 - توفير بيئة آمنة وصحية للمراهقين.

3- دعم وتطوير العمل الوطني متعدد القطاعات المعتمد على إستراتيجية وطنية لصحة المراهقين.

الأهداف النوعية :

1- دعم توفير الخدمات الصحية للمراهقين ضمن حزمة خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال توفير سلسلة الإجراءات و الكفاءات المؤهلة لتقديم الخدمات وسهولة الوصول إليها. 

2- يمتلك المراهقون وأسرهم والمجتمع المحيط بهم المعرفة والادراك حول مواضيع الرعاية الصحية للمراهقين.

3- وضع التداخلات وأسس التقييم والتطوير للعمل الوطني متعدد القطاعات لتعزيز صحة المراهقين.

يتم العمل لتحقيق الرؤية والأهداف من خلال استراتيجيات قصيرة الأمد تشمل: 

- اعتماد مبادرة المراكز والعيادات الصديقة للمراهقين كمنصة إنطلاق لتفعيل الخدمات الصحية النوعية للمراهقين.

- نشر مفهوم خدمات صحة المراهقين النوعية ودعم تقديمها من خلال المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وفقاً لتوزع المناطق الصحية . 

- العمل على توفير وتنفيذ التدخلات المعززة لصحة المراهقين على المستوى المجتمعي من خلال دعم الخدمة الاجتماعية الصحية لتأمين اتاحة الخدمات الصحية للمراهقين خارج المركز الصحي. 

- والمعتمد على تصنيف الجنس والفئة العمرية (10-14 سنة ) و ( 15-19 سنة ) . 

- اعتماد النوعية والجودة في توفير الخدمات وتوفير بيانات الخدمات الصحية لفئة المراهقين ( 10-19 سنة ) كجزء أساسي من نظام معلومات الرعاية الصحية الأولية ، والعمل على توفير الكادر الصحي المؤهل لتقديم الخدمات وفقاً لمؤشرات خدمات صحة المراهقين النوعية.

- استراتيجية العمل متعدد القطاعات من خلال رسم السياسات الصحية لتعزيز صحة المراهقين ضمن القطاهات ذات العلاقة.

لمحة تاريخية : 

بدأ البرنامج في وزارة الصحة منذ عام 2005 حيث اعتمد على التوعية والتثقيف حول المواضيع النوعية لصحة المراهقين للكوادر الصحية والقطاعات ذات العلاقة ونشر الوعي لدى الأسر والمجتمع المحيط بالمراهقين حول أهمية تعزيز صحتهم.

تم تنشيط البرنامج عام 2017 حيث تم وضع هدف تطوير مفهوم تعزيز صحة المراهقين ليشمل توصيف الخدمات الصحية المقدمة للمراهقين على مستوى المرافق الصحية والمستوى المجتمعي وذلك باختيار تجربة المراكز الصديقة للمراهقين.

خدمات برنامج صحة المراهقين 

A - الخدمة الطبية: 

1- الوقائية:  الارشاد والتوجيه وإيصال الرسائل حول المواضيع النوعية لصحة المراهقين. والكشف المبكر : فحوصات دورية – كشف الحالات ( قائمة ال HEADS )- مسوح.

2- العلاجية: خدمات التشخيص والتدبير العلاجي الطبي للحالات المرضية. والمشورة حول المواضيع النوعية ضمن العيادة أو من خلال الجلسات التفاعلية. 

-Bالخدمة الصحية الاجتماعية: 

1- الوقائية: الكشف عن المحددات المجتمعية لصحة المراهقين (تحديد عوامل الخطورة المجتمعية - قائمة ال HEADS – مسوح) و وضع خطط التدبير الوقائي المجتمعي لدعم صحة المراهقين.

2- العلاجية: جلسات الإرشاد والمشورة لتدبير الحالات.

أهم النقاط/ تعريفات

المراهقون: فئة عمرية من السكان تمتد من عمر 10 إلى 19 سنة وفق تصنيف مرحلي ، مرحلة أولى بعمر 10-14 سنة ، ومرحلة ثانية بعمر 15- 19  سنة.

تشمل الخدمات الصحية : التدبير للحالات من الشكايات الجسدية . والمشورة حول أنماط الحياة الصحية (التغذية واللياقة البدنية – طرق الوقاية من الأمراض والنظافة الشخصية ) والصحة الإنجابية والجنسية والاضطرابات النفسية والمجتمعية والسلوكيات الضارة ، لهذه الفئة العمرية من السكان.