المقدمة :

لقد حققت الرعاية الصحية في سورية بأنشطتها التعزيزية الوقائية والعلاجية مكاسب صحية مميزة للمجتمع، حيث ركزت هذه المنظمومة ومنذ إحداثها على تقديم خدمات صحية ذات فاعلية عالية وكلفة قليلة ومردود اقتصادي واجتماعي مباشر، ويفسر النجاحات التي حققتها منظومة الرعاية الصحية من خلال التقدم الواضح في المؤشرات الصحية الأساسية التي وصلت الى معدلات جيدة. 

تعريف المنطقة الصحية (وفق القرار التنظيمي 8/ت 2017):

       تجمع سكـاني محدد جغرافياً وإدارياً بما يتوافق مع التقسيمات الإدارية للمناطق في المحافظة ومع حدود البلديات في مراكز المحافظات والمدن الكبرى ما أمكن، يراعى عند تحديدها تعداد السكان وتوفر المؤسسات الخدمية والتنموية والهياكل الإدارية والتنظيمية والخارطة الصحية المعتمدة، بحيث تشكل الوحدة الملائمة لتطبيق وتطوير نظام خدمات صحية أساسية وفق مفهوم الرعاية الصحية المتكاملة، ضمن إطار صحة الأسرة والمجتمع، وتحقيق مستوى فعال من الإدارة والإشراف، كجزء من مهام مديرية الصحة في هذا المجال.

وإن العنوان الأهم لتطور الخدمات الصحية في سورية وانتشارها هو الامتداد الجيد للمراكز الصحية في جميع المحافظات، حيث وصل عدد المراكز المستثمرة في سورية إلى 1783مركزاً صحياً يتبع لوزارة الصحة لغاية عام 2021م تعمل بمجملها على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وخصوصاً رعاية الأم وتنظيم الأسرة، رعاية الطفل والتلقيح، صحة البيئة ومكافحة الأمراض المستوطنة والسارية، وكشف ومعالجة الأمراض، التثقيف الصحي ومشاركة المجتمع، الرعاية الفموية، متابعة الحالة التغذوية، رعاية المراهقين والمسنين ومتابعة  خدمات المخبر توفير الأدوية وفق قائمة الأدوية الأساسية. بالإضافة للتوجه للفئات ذات الإحتياج الخاص عبر الزيارات المنزلية و للمناطق ذات الاحتياجات الخاصة كالبادية والمناطق الحدودية والأحياء حول المدن، بهدف تحسين و تطوير الخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئات والمناطق.   

الهدف العام :

المساهمة في تطوير النظام الصحي في الجمهورية العربية السورية بتفعيل عمل المناطق والمراكز الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة فيها. 

 الأهداف الخاصة :

تطبيق نظام المنطقة الصحية المتكاملة.

توفير الخدمات الصحية لكل أفراد المجتمع عبر المراكز الصحية والعيادات التخصصية والفرق الجوالة والعيادات المتنقلة.

تقديم خدمات صحية متميزة وذات جودة على مستوى برامج الرعاية الصحية الأولية.

تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع المحلي وفق نظام الزيارات المنزلية.  

استراتيجيات العمل:

  • تأمين الدعم والإلتزام السياسي للعمل وفق البرنامج.
  • رسم الخارطة الصحية لتوزع المراكز الصحية في المحافظات وتحديد الاحتياجات من المراكز الصحية الثابتة والفرق الجوالة والعيادات المتنقلة وتحديثها باستمرار.
  • زيادة عدد المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية بالتعريف بالخدمات الصحية المقدمة ورفع مستوى الوعي الصحي للمواطنين من خلال التعرف على برامج الرعاية الصحية، وتعزيز الثقة ما بين المركز و المستفيدين من تلك الخدمات. 
  • تحسين إمكانية الوصول للخدمات الصحية ( مراكز ثابتة – عيادات متنقلة ).
  • نشر مفهوم ضبط الجودة وإدارة الجودة الشاملة بين العاملين على كافة المستويات.
  • تفعيل نظام الإشراف والمتابعة والتقويم.
  • تطوير المهارات الإدارية لدى القائمين على العمل على كافة المستويات.
  • تحديد الاحتياجات من الكوادر البشرية ومتابعة تأمينها وتوزيعها بالمراكز الصحية ضمن المنطقة الصحية حسب الاحتياج (أطباء ـ ممرضات ـ فنيين - أخصائيين) بالتعاون والتنسيق مع باقي المديريات الفنية التابعة للوزارة لتأمين القوى البشرية المختلفة العاملة في المراكز الصحية.

- تحديد الاحتياجات من التجهيزات الأساسية والمساهمة في تأمينها.

- تعزيز التنسيق والتعاون والتكامل مع القطاعات المختلفة العامة والخاصة وتطوير المشاركة المجتمعية وتحسين السلوك الصحي للرعاية الذاتية للأسر في المجتمع المحلي.

- متابعة تأمين نظام المعلومات الالكتروني.